اعلان المناقصة المرقمة (3 م/ ب ت ص / 2024 ) التقرير السنوي لخلاصات بحوث وزارة الصناعة والمعادن 2023 تم اطلاق العدد الثالث من المجلد العاشر من المجلة العراقية للبحوث الصناعية لعام 2023

مركز الرازي للبحوث وانتاج العدد التشخيصية والطبية

 

 

مركز الرازي للبحوث وانتاج العدد التشخيصية والطبية

 

نبذة عن المركز:

انشيء مركز الرازي للبحوث وإنتاج العدد التشخيصية والطبية سنة 1993 كأحد المراكز البحثية التابعة لهيأة البحث والتطوير الصناعي /وزارة الصناعة والمعادن.     

 اختص المركز بأجراء البحوث الخاصة بتحضير وإنتاج العدد التشخيصية الطبية  مستنداً الى البحوث العلمية المنشورة في المجلات الطبية المختلفة ومنها التشخيص المختبري للأمراض المناعية والبكتيرية والفايروسية والفسيولوجية وكذلك مواكبة التطورات الحاصلة في مجال التشخيص وإنتاج العدد التشخيصية ساعياً بذلك للمساهمة في سد حاجة البلد .

 حصل المركز على شهادة مطابقة المواصفة الدولية للجودة ISO9001:2008  عام 2015 و حصل المركز على شهادة ممارسة التصنيع الدوائي الجيد GMP وبذلك تكون اول جهة تحصل على هذه الشهادة  في جمهورية العراق عام 2017.

 

مهام المركز:

1-          تحضير وإنتــــــــاج العدد التشخيصية الطبيــــــــة المستخدمـــــة في مختبرات التحليلات المرضية الحكومية  والأهلية بأحدث الطرق المتبعة عالمياً .
2-          دعم الاقتصاد الوطني من خلال إنتاج العــــــــدد التشخيصية بدلاً من  استيرادها .
3-          استثمار الكفاءات العلمية والفنية من خريجي الكليات العلمية (العلوم/الصيدلة/ الطب البيطري...) 
4-          ادخال التقنيـــات الحديثة (الهندســة الوراثية و التقنيات الاحيائية) في تطوير نشـاطات المركز البحثية و في تحضير الفحوصات الكيمياوية والمناعية السريعة Rapid tests  بأستخدام الشرائط الورقية والســــــعي الجاد لتزويد المركز بأحدث الاجهزة اللازمـــــــة لإنتاج هذه العدد مما يجعل المركز رائداً لهذه الصناعــة في العراق .
5-          ادخال بحوث تقنية الكيمياء المناعية النسيجية IHC وتحضير العدد الخاصة بتشخيص معلمات الاورام السرطانية وتشخيص الامراض الفيروسية بطريقة التفاعل المناعي الانزيمي ELISA وخاصة تشخيص فيروس COVID-19 . ومن ثم استثمار هذه البحوث وتسويقها الى السوق المحلية بالتعاون مع شركات عالمية رصينة متخصصة في هذا المجال.
6-          فتح آفاق التعاون العلمي والفني مع الجهة المستفيدة من نشاط المركز من القطاع الحكومي متمثلاً بوزارة الصحة (مختبر الصحة العامة المركزي/المختبرات التعليمية/الشركة العامة لتسويق الأدوية والمســـتلزمات الطبية (,والقطاع الخاص  متمثلاً بأصحاب مختبرات التحليلات المرضية الأهلية .   
7-          أقامة الدورات والمؤتمرات وورش العمل المتعلقة بنشاط المركز البحثي .
8-          تطوير الكادر الفني والعلمي في المركز من خلال اشراك المنتسبين ببرامج التدريب  والتأهيل  المتنوعة والتي تقام داخل وخارج العراق وفي كــــــافة المجالات المتعلقة بالعدد التشخيصية  والتأكيد على الدراسات الحديثة  والمتطورة في هذا المجال .
9-          توفير احدث الاجهزة والتقنيات المستخدمة في تحضير وانتاج العدد التشخيصية سواء الكيمياوية والبايولوجية  كخطوة اساسية لتأهيل المختبرات العلمية والانتاجية بعد التوسع الحاصل في المنشآت والابنية الخاصـــة  بالمركز .
10-    اتباع سياسة التدريب المباشر عند استلام أو شراء أي جهاز وإلزام الشركات المجهزة بتدريب الكادر في أي  جهة اكاديمية وطنية أو أجنبية .
11-    تطوير الخطط البحثية والانتاجية من خلال التعاون مع المؤسسات الحكومية كالجامعات والمعاهد العلمية المتخصصة في مجال العدد الطبية كخطوة أولى لتأسيس أقسام علمية جديدة تعنى باستخدام أحدث التقنيات المتبعة في العالم ليس في مجال التشخيص فقط وأنما في مجال العلاج ايضاً . وهذا ما يمثله مشروع انتاج  الخلايا الجذعية . وهكذا مشروع لايتم الا من خلال الانفتاح على الجامعات والمراكز البحثية المماثلة لنشاط المركز لاجراء وتنفيذ بحوث مشتركة

الفحوصات التي يقيمها المركز

1-    السيطرة النوعية على كافة منتجات المركز النهائية مثل اقراص فحص الحساسية, فحص الحمل, فحص انفلونزا الطيور وغيرها من المنتجات.

2-    التعاون مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في قياس المحتوى والفعالية البايولوجية للمنتجات التالية:

·        المنظفات بانواعها (الصابون السائل والصلب).

·        المطهرات بانواعها (الديتول وغيرها).

·        انواع الشامبو ومعقم اليد.

3-    مساعدة طلة الدراسات العليا ضمن التعاون الحاصل بين المركز والجامعات في اجراء بعض الفحوصات البايولوجية.

4-    ايواء واكثار حيوانات التجارب وبيعها للجهات المستفيدة (طلبة الدراسات العليا والمختبرات والمراكز البحثية الاخرى).

 

اسعار الفحوصات (PDF)


للاتصال بالمركز:

البريد الالكتروني للمركز:

razi@crid.industry.gov.iq

razi2007_com@yahoo.com

 

رقم الهاتف :07901730533

تواصل معنا

الجادرية - مجمع وزارة العلوم والتكنولوجيا

07902867211

crid.comm@industry.gov.iq

تابعنا

جميع الحقوق محفوظة © هيأة البحث والتطوير الصناعي | 2024