محاضرة علمية حول دراسة حديثة في علم الاحياء الدقيقة ومساهمتها في معالجة مياه الصرف الصحي وتحسين البيئة
بمتابعة وتوجيهات السيد مدير عام هيأة البحث والتطوير الصناعي الدكتور عبد الرحمن عباس السامرائي المحترم نظم مركز الرازي للبحوث وإنتاج العدد التشخيصية والطبية، بالتعاون مع كلية الصيدلة في جامعة بغداد، محاضرة علمية بعنوان (دراسة حديثة في علم الاحياء الدقيقة ومساهمتها في معالجة مياه الصرف الصحي وتحسين البيئة )، بحضور عدد من منتسبي الهيأة ومراكزها البحثية، الهدف منها التوعية بمخاطر طرح المخلفات المدنية دون معالجة الى مياه النهر. واستعرضت المحاضرة نتائج دراسة ميدانية لتقييم الكفاءة الميكروبية والبيئية لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي في بغداد ولاسيما محطتي الرستمية والكرخ مع بيان المخاطر الصحية والبيئية الناجمة عن المعالجة غير الكاملة للمياه . اوصت المحاضرة بعدد من الاجراءات المهمة، أبرزها التوسع في استخدام تقنيات التحليل الجيني (Metagenomics) الحديثة لرصد المقاومات الميكروبية، وإلزام المؤسسات الصحية بانشاء وحدات معالجة أولية قبل ربطها بشبكات الصرف الصحي، وتعزيز الوعي بخطورة رمي الادوية المنتهية الصلاحية في المجاري كما أكدت على أهمية تحديث محطات المعالجة للحد من التلوث وحماية الصحة العامة والبيئة.