وزارة الصناعة و المعادن العراقية

هيأة البحث و التطوير الصناعي

Corporation of Research and Industrial Development

 

الصفحة الرئيسية

    

   

* *  نشاطات علمية ,  مؤتمرات ، دورات  * *

 
 
       
   

مشاركة في دورة تدريبية

        شارك عدد من منتسبي هيئتنا في دورة تدريبية متخصصة حول نصب و تشغيل منظومة طيف الامتصاص الذري مع منظومة ادخال النماذج الصلبة و التي اقامتها شركة Analytikjena الالمانية في مكتبها الاقليمي في دبي للفترة من 12 - 16 / 1/ 2014 وذلك لقيام الهيأة بتنصيب هذه المنظومة التي تساعد على دقة التحليل الكيمياوي للعناصر النتزرة في مختلف الاوساط.

 

 
     
   

تحت شعار ( ومن أعضائي حياة )

     أقامت هيأة البحث والتطوير الصناعي التابعة الى وزارة الصناعة والمعادن وبرعاية المستشار العلمي للوزارة الدكتور حمودي عباس ندوة تعريفية مهمة عن مشروع الخلايا الجذعية واثرها في الطب المتجدد وذلك يوم الاربعاء المصادف 18 / 12/ 2013   على قاعة دجلة / فندق بغداد

حضر الندوة عدد من الباحثين المتخصصين منهم الدكتور عبد الحسين فيصل عميد معهد الهندسة الوراثية اضافة الى عدد من الاطباء المتخصصين في كلية الطب/ جامعة بغداد وبحضورعضو مجلس محافظة بغداد نزار ثامر التميمي .

تم خلال الندوة مناقشة (مشروع عزل وتشخيص وحفظ الخلايا الجذعية) واستخداماتها في الطب المتجدد وامكانية استحداث المنظومات الريادية المتخصصة في هذا المجال الذي يعتبر واحد من من اهداف مركز الرازي للبحوث وانتاج العدد التشخيصية الطبية التابع الى الهيأة التي عمدت الى استحداث قسم الهندسة الوراثية من اجل المباشرة والعمل على ادخال التقنيات الحديثة في موضوع الخلايا الجذعية والخوض بهذا المجال نظرا للتقدم الكبير في مجال بحوث وتطبيقات الخلايا الجذعية والانجازات المتعاقبة بهذا المجال لاغلب دول العالم بضمنها الدول العربية.

 واكد مدير عام الهيأة الدكتور المهندس (مظهر صادق سبع التميمي) استحصال الموافقات الاصولية للمباشرة بتنفيذ مشروع عزل الخلايا الجذعية وانتاج بنك الحبل السري ومشروع انتاج الاجسام وحيدة النسيلة لاستخدامها في تشخيص الامراض ضمن الخطة الاستراتيجية لمركز الرازي للبحوث انتاج العدد التشخيصية التابع للهيأة.

تحدث السيد المدير العام دكتور مظهر صادق التميمي عن مركز الرازي وتاريخه وعن الهيأة ودورها في تطوير البحوث واوضح أهمية كل مركز بحثي في الهيأة واكد على اهمية التطور العلمي الكبير في العالم في هذا المجال وتراجع العراق عن الركب العالمي في العقود الاربعة الماضية لابد من العمل بالسرعة الممكنة وبالجدية المطلوبة لردم الفجوة العلمية والتقنية ليلحق العراق بالدول المتطورة علمياً وعلى الاقل أقليمياً.

 أوضح السيد مدير مركز الرازي السيد عباس قاضل  عن الخطط الاستراتيجية للأعوام المقبلة حيث وضع  مشروع تحضير الاجسام وحيدة النسيلة mono donal antibo  لما لها من اهمية كبيرة في تطوير عمل  المركز، وتحضير الخلايا الجذعية  stem cells.

ولما كانت هذه البحوث تحتاج الى مختبرات متطورة بمواصفات عالية فقد شرع المركز لأنشاء مختبرات   بمواصفات GMP(التصنيع الدوائي الجيد) لتكون ملائمة لاجراء مثل هذة البحوث وكذلك ادخال منتسبيه في دورات تدريبية متقدمة في مجال التقنيات الاحيائية والهندسة الوراثية في احدى جامعات الدول المجاورة ورصد المبالغ الكافية لتأمين احدث الاجهزة والاستعانة بأساتذة استشاريين في هذا المجال ، اضافة لذلك ابرم المركز عقداً مع احدى الشركات اللبنانية لتجهيزه بأجهزة كورية خاصة بتصنيع الفحص السريع rapid test strips.

 تحدثت د.أنتصار جواد الرماحي مسؤولة شعبة الهندسة الوراثية في مركز الرازي بداية عن فكرة نشوء موضوع الخلايا الجذعية في شعبة الهندسة الوراثية كمشروع استثماري واقتصادي وكيف ان الازمة الاقتصادية التي حدثت في العالم قبل عامين دفعت بالدول الاوربية الى توجهات أقتصادية جديدة غير معتمدة على النفط والغذاء والكشف عن اقتصاد الاستشفاء  bio base Ecanomyالذي يعتمد بالدرجة الرئيسية على استخدام الطرق العلاجية نستغني فيها عن الادوية التقليدية خلال 50 عام سوف تستبدل الشركات الادوية في معالجات والاستشفاء المعتمدة على الخلايا الجذعية stem cell لمعالجة امراض عديدة ومقصداً للترميم والمحافظة على الشباب والتجميل عبر تلك المعالجة العجيبة وعرفت ايظاً عن الخلايا الجذعية ومنشئها وبادرت بسؤال اين نحن من باقي الدول في هذا الموضوع ؟

حيث اوضحت تطور الموضوع في كل من قطر التي تعتزم ان تصبح قاعدة علمية للبلاد العربية والاردن والامارات العربية الذي قام بانشاء بنك كبير للخلايا الجذعية ...

 تحدث الدكتور عبد الحسين فيصل عميد معهد الهندسة الوراثية  عن فوائد الخلايا الجذعية وكيفية عزل النماذج من الحبل السري ومواصفات الخلايا النموذجية كخلايا جذعية والفحوصات التي تمر الخلايا لتأهيلها كخلايا جذعية منتجة والجدوى الاقتصادية من أنشاء بنك دم الحبل السري ..

 بعدها تحدث الدكتور معن الخالصي عن الخلايا الجذعية وانواعها وصفاتها ومصادر الخلايا الجذعية واستعمالاتها الطبية ورأي الشريعة الاسلامية والقانونية في مدى وطريقة الاستفادة منها ...

 احمد حسن حمادي
م.الاعلام و العلاقات العامة
هيأة البحث و التطوير الصناعي

 

 

 

 

 

 

 
   

 اجتماع مدراء اقسام البحث والتطوير في الشركات

بخطوة واثقة وفريدة من نوعها

تم عقد اجتماع مدراء اقسام البحث والتطوير الصناعي لتشكيلات الوزارة بتاريخ 2013/8/20 في الساعة العاشرة صباحا على قاعة المركز الوطني لتعبئة والتغليف قد بلغ الحضور 99 شخص. وفد ترأس الاجتماع السيد المدير العام الدكتور مظهر صادق سبع التميمي .

أفتتح الاجتماع بالترحيب بالسادة الحضور ونقل تحيات السيد الاستاذ المستشار العلمي الدكتور حمودي عباس حميد للسادة الحضور .

حيث أكد السيد المدير العام المحترم ان البحث العلمي اصبح معيار لتقدم الأمم فيجب عل كل شركة ان تهتم بعملها  البحثي وفق اختصاصها لغرض المساهمة في حل المشاكل الصناعية .

وتم مناقشة المحاور التالية :-

اولا: عرض مقدمة تعريفية عن الهيأة ومراكزها البحثية  واستعراض البنى التحتية لها والأجهزة والمختبرات في المراكز .

ثانيا:بيان مهام الهيأة في متابعة واعداد الخطط البحثية وتقييم البحوث وتقويمها  والأشراف على تطوير اقسام البحث والتطوير في الشركات كافة .

ثالثاً:شرح تعريفي عن الموقع الالكتروني لمقر الهيأة وكيفية الدخول له والاستفادة من الاستمارات المعروضة في الموقع وكذلك تم الشرح لأسلوب كتابة البحث وأسلوب كتابه الخلاصة الموسعة .

رابعاً: عرض استمارة اعداد البحوث وشرح كيفية ملئها وادراج المعلومات بشكل دقيق ومفصل وفي نهاية الاجتماع تم فتح النقاش في الامور المتعلقة بالبحوث والشركات والاستماع الى السادة الحاضرين لطرح المشاكل التي تعاني منها اقسامها وكذلك تقديم المقترحات .

وفي الختام شكر السيد المدير العام المحترم الحضور وطلب منهم بذل المزيد من الجهد خدمتاً لعراقنا الحبيب.

الأعلام والعلاقات العامة

 

 

 
   

حصل  (المركز الوطني للتعبئة والتغليف / هيأة البحث و التطوير الصناعي) على شهادة الايزو ISO9001:2008 من شركة BM TRADA البريطانية .

 

رقم الشهادة : 9633
تاريخها : 2013
تاريخ الانتهاء : 2016/4/22

 

 

 
   

 

 

 
 
   

هيأة البحث و التطوير الصناعي

 
   

 

شرائط الفحص السريع للحمل

قام مدير مركز الرازي باضافة منتج جديد الى قائمة منتجاته وهو :

شرائط الفحص السريع للحمل    Quick Pregnancy Test Strips

والتي تستخدم للكشف عن الحمل بخطوة واحدة باستخدام شرائط مصنعة لهذا الغرض حيث لا يتطلب استخدامها اي اجهزة او مستلزمات مختبرية وبامكان استخدامة في البيت Home Test حيث تعتبر من احدث الطرق المستخدمة في هذا المجال وقد تم فحص المنتج في مختبر الصحة العامة المركزي (الجهة المرجعية لوزارة الصحة).

يعتبر هذا انجاز جديد للمركز وبالجهود الذاتية  و لتلبية حاجة السوق المحلية .

عباس فاضل عباس / مدير مركز الرازي

 

 

تصميم وتصنيع وبناء وحدة سكنية واطئة الكلفة
 مجهزة بالطاقة الشمسية
 في مناطق اهوار العراق

     ان منطقة الاهوار من المناطق التي تعرضت الى اهمال شديد لوقت طويل وتعرض اهلها الى الكثير من المشاكل الصحية والاجتماعية والبيئية فعدم وجود موارد للمعيشة وتفشي الامراض ادى الى عدم استقرارهم فيها لذى ارتأت الجهات المهتمة وجوب ايجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها سكان الاهوار ومناطقهم , من هذه الجهات هي وزارة البيئة ووزارة الموارد المائية ووزارة البلديات ووزراة الدولة انعاش الاهوار ومنظمات غير حكومية وقد قاموا بمجهود كبير ومشاريع ضخمة في اكثر من هو واكثر من منطقة في كل هور , ان هذا المجهود لفت انتباه الكثير لكي يهتموا بتلك المنطقة وقد شاركت وزارة الصناعة والمعادن ببعض الافكار التي تفيد بأنعاش الاهوار من جديد وكان احدى المشاريع المقدمة هي تصميم وتصنيع وحدات سكنية من المواد الاولية واطئة الكلفة حيث ان المواد الاولية المستخدمة هي القصب والبردي والباريات المصنوعة من القصب بالاضافة الى مواد كيمياوية غير ملوثة للبيئة وسهل التعامل معها من قبل الاهالي وتقبلهم النفسي لها كذلك امكانية تجهيز اكثر من تصميم للمساكن بعد اخذ رأي اهالي المنطقة وبعد التشاور مع الجهات التي عملت مسبقا في هذا المجال للتطبيق الافضل, ان تجهيز هذه الوحدات السكنية بالاجهزة الضرورية التي يحتاجها افراد المنزل من الامور المهمة ومنها الانارة والتلفزيون والسخان ووحدة تبريد ووحدة تعقيم المياه حيث ان جميع هذه الاجهزة تعمل بالطاقة الشمسية.

امكانية بناء وحدة معالجة للفضلات البشرية لكل منزل بنظام الطبقتين والذي يؤمن القضاء على البكتريا والجراثيم والاستفادة من الفضلات الصلبة كسماد وبهذا تقل الامراض التي من الممكن ان تصيب المنطقة.

اهداف المشروع:-

1-   بناء وحدات سكنية واطئة الكلفة باستغلال المواد الأولية المتوفرة في بيئة الاهوار.

2-   المحافظة على التراث البيئي للمنطقة من خلال المحافظة على التصميم الخارجي للمنزل.

3-   تحسين الحالة الاجتماعية والصحية والبيئية للمنطقة.

4-   تشغيل الأيدي العاملة وبالتالي حل مشكلة البطالة في المنطقة.

5-   تأمين أماكن معيشية جيدة لسكان الاهوار.

6- إنعاش المنطقة سياحيا.

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا

Design, manufacture and construction of low-cost housing units equipped with solar energy technology in Iraq's
marshes and remote areas.

Designing and construction of a housing unit which is friendly to the environment and low cost for the dwellers of the southern marshes districts and the remote areas and the borderlines in Iraq from the row materials available in the marshes area reeds and reeds mat which are chemically treated and supplied with solar energy units in addition to human wastes unit treatment in order to preserve health and environmental aspects and taking into consideration the preservation of the heritage style and to fulfill the requirements of the modern house.

For more details click here

 

مركز الرازي للبحوث وإنتاج العدد التشخيصية

   

  أول منتج عراقي لإنتاج عدة فحص الحمل

      قام مركز الرازي للبحوث و إنتاج العدد التشخيصية التابع للهيئة العامة للبحث و التطوير الصناعي بإنتاج عدة فحص الحمل و هو أول منتج عراقي بعد أن كان يستورد من مناشىء أجنبية و هذا المنتج دخل مراحل الفحص و السيطرة النوعية و كانت النتائج جيدة جدا " و قد تم تجهيز الشركة العامة لتسويق الأدوية و المستلزمات الطبية /وزارة الصحة بالوجبة الأولى من إنتاجه الجديد من عدة فحص الحمل المستخدمة على نطاق واسع في مختبرات التحليلات المرضية الحكومية و الأهلية للكشف المبكر عن حالات الحمل لدى النساء .

علما"بأنه تم تغطية احتياجات الشركة بهذه العدة بعقد بمبلغ 35مليون دينار عراقي.

و المركز يواصل تنفيذ عقوده الأخرى مع الشركة أعلاه لتجهيزهم بـ (24)نوع من أقراص فحص الحساسية للمضادات الحياتية Anti Biotic disc  و شرائط فحص الحامضية HP paper  بقيمة إجمالية لتلك العقود بلغت (310) مليون دينار و انطلاقا" من تامين حاجة البلد من المستلزمات الطبية فان المركز يواصل سعيه و خططه لإنتاج أنواع جديدة من العدد التشخيصية.

 

مركز بحوث الطاقة والبيئة

 

تصنيع سيارة حمل تعمل بالطاقة الشمسية

قام مركز بحوث الطاقة والبيئة التابع لهيئتنا بمشروع تصنيع سيارة تعمل بالطاقة الشمسية صديقة البيئة خالية من الضوضاء يستفاد منها داخل الشركات والوزارات كمرحلة اولى حيث ان السيارة تسع لشخصين وحمولة (1000) كيلو غرام وأنها محدودة الاستخدام والاشتغال تمتاز هذه السيارة بعدم اعتمادها على الوقود التقليدي (البنزين او الديزل ) وانما على الطاقة الكهربائية المتأتية من الشمس وهذا يساعد على التقليل من انبعاث غاز (CO2) والتلوث بالهيدروكاربونات الأخرى بالاضافة الى الضوضاء حفاظاً على البيئة وسلامتها .

السيارة تعمل باستخدام الكهرباء التقليدية ايضاً عن طريق شحن البطاريات والبحث جاري من أجل التحسين والتطوير لزيادة ساعات العمل.

 

مركز بحوث الطاقة والبيئة

تصميم وتصنيع نموذج

لطباخ شمسي صندوقي  ذو ثلاث مرايا

 

      برزت  الحاجة في الفترة الاخيرة الى الاستفادة من الطاقات الجديدة والمتجددة في جميع مجالات الحياة مما يساعد الباحثين على اكتشاف طرق وابتكار اجهزة للطبخ تعمل بالطاقة الشمسية .فعملية الطبخ تستهلك حوالي 80 % من الطاقة (من فحم , خشب , غاز , نفط) فلذلك باكتشاف الطباخات الشمسية استطاعت ان تقلص من استهلاك الوقود .والطباخ الشمسي الصندوقي (.( Solar Box Cooker

الذي تم تصميمه وتنفيده من قبل مركز بحوث الطاقة والبيئة   هو عباره عن صندوق معدني  من الالمنيوم على شكل متوازي اضلاع وبابعاد 7777 سم  ويكون الجزء الاعلى منه على شكل دُرج متحرك ليتم سحب هذا الدُرج الى الخارج وتوضع فيه آنية الطبخ ومن ثم يدفع الى الداخل ليعود الى وضعه الاولي .

اما الجزء الاسفل منه فهو عبارة عن مخزن بسيط ذو بابين متحركين ومعزول لنتمكن من خزن الطعام فيه . وقد تم تزويد الطباخ بثلاث مرايا عاكسة مهمتها تجميع اكبر قدر ممكن من الطاقة وتركيزها داخل الطباخ حيث وزعت واحدة في الامام وتكون ثابتة واثنان على الجوانب وتكون متحركة عن طريق تزويدها بمفصل يسهل عملية تحريكهما لتتوافق باتجاه سقوط اكبر كمية من الطاقة داخل الطباخ وتم وضع اربعة عجلات صغيرة ليتم دوران الطباخ بالزاوية والاتجاه المناسب لاشعة الشمس وبصورة كاملة حتى يتم الحصول على اكبر كمية من  الطاقة الحرارية .وتم اضافة مادة عازلة (فايبر كلاس) في الاجزاء الداخلية لمحيط الطباخ لمنع تسرب او فقدان أي كمية من الحرارة وسمكها 5 سم .

تصميم نموذج الطباخ الشمسي

 وعن كيفية عمل الطباخ الشمسي فان الزجاج يسمح بنفاذ الاشعة ذات الطول الموجي القصير ولا يسمح بنفاذ الموجات الطويلة ويؤدي ذلك الى حبس اشعة الشمس التي تنفذ لداخل الصندوق وعدم السماح بخروجها او انعكاسها الى خارجه مما يؤدي الى تسخين الهواء داخله وتحول الطاقة الشمسية الى طاقة حرارية كما يقوم غطاء الصندوق وجوانبه الداخلية المغطاة بالمرايا بعكس اشعة الشمس وتركيزها حول اواني الطهي في الوقت الذي تمتص فيه قاعدة الصندوق المعدنية ذات اللون الاسود وكذلك اسطح الاوعية داكنة اللون اشعة الشمس لتساعد على زيادة التسخين لترتفع بذلك درجة الحرارة داخل الصندوق الى نحو (120-130) درجة مئوية شتاءاً ونحو (170-180) درجة مئوية صيفاً بينما يحتاج الطعام في الغالب الى نحو 85  درجة مئوية فقط لينضج وما زاد على ذلك فهو مجرد تسريع لعملية النضج . وللحصول على الكفاءة القصوى للطباخ الشمسي يستحسن تحريكه كل ساعة ليكون  بمواجهة الشمس دائما والنموذج الجديد من الطباخ الشمسي يوفر امكانية ميل المرايا باتجاه الشمس مباشرةً وتحريكه بالزاوية والاتجاه المناسب لغرض الحصول على اكبر كمية من الطاقة الشمسية .

وبذلك يعمل الطباخ الشمسي الصندوقي على طهي الطعام بكفاءة وامان تصل الى 32 % في بعض الايام الباردة حيث يستغرق الوقت للطهي حسب قوة سطوع الشمس ويلاحظ ان وقت الطهي يتوقف على كمية ونوع الاطعمة المستخدمة حيث يتم التعرف على الزمن اللازم للطهي من خلال الممارسات اليومية. واضافة الى ذلك فان اهم ما يميز الطباخ الشمسي انه ليس هناك حاجة لاي مهارات خاصة لتصنيعه وتشغيله وصيانته اذ يتميز ببساطة مكوناته مما يعني انخفاض تكلفته وعدم تلويثه للبيئة وامانه المطلق وهو لا يحتاج لاضافة الماء الى الاطعمة لتسخينها او طهوها وانما يعتمد على المياه الذاتية للاطعمة ولا يفقد الماء تماما ً بالتسخين مما يعطي لها مذاقاً افضل . ويتميز الطباخ ايضاً في امكانية حفظ الاغذية ساخنة لعدة ساعات بعد غياب الشمس، ان الطباخ الشمسي يعمل على طهي الطعام حيث يعتمد ذلك على قوة سطوع الشمس وان وقت الطهي يتوقف على كمية ونوع الاطعمة المراد طهيها كما يتوقف على نوعية الاواني المستخدمة وعلى كمية الشمس المتاحة وقوة سطوعها وتركيزها والمساحة المعرضة للشمس .

                                                         ر.مهندسين  اقدم

                                                                                 عبد الجبار ادريس جبري

 

 

 

 

افتتاح الحائر العباسي في العتبة العباسية المقدسة

بتأريخ 22/5/2014 التقى وفد هيأة البحث والتطوير الصناعي برئاسة الدكتور المهندس مظهر صادق سبع التميمي وعدد من مدراءاقسام الهيأة بالامين العام للعتبة العباسية المقدسة السيد احمد الصافي اعزه الله , تم التباحث في هذا اللقاء والذي استغرق ساعة ونصف حول الافكار المطروحة المتعلقة بتطبيقات الطاقة الشمسية .

وقد ابدى السيد الامين العام للعتبة العباسية المقدسة اعجابه بما طرحه وفد الهيئة في مجال تفعيل دور البحث العلمي للارتقاء وتحقيق التقدم والنجاح في مختلف المجالات .

تم الاتفاق على نصب نماذج من السخانات الشمسية (المنتجة في مركز ابحاث الطاقة والبيئة احد مراكز  هيأة البحث والتطوير الصناعي ) في العتبة العباسية المقدسة .

والجدير بالذكر ان وفد الهيئة قد شارك بافتتاح توسع الحائر العباسي المقدس الذي صادف قبل اجراء هذا اللقاء , وقد حضر الافتتاح السيد صالح الحيدري رئيس ديوان الوقف الشيعي وعدد من مسؤولي محافظة كربلاء المقدسة.

صور الزيارة

 

 

 

 Copyright @2011 ind-research.org all rights reserved, Designed by ISC Co